المصاعد الكهربائية هي شيء أساسي في جميع البنايات الحديثة فمنذ اختراعها في منتصف القرن العشرين وهي تستخدم بشكل دوري في الأبنية بشكل عام، ويتم اللجوء لها لعدة أسباب منها توفير الوقت والراحة لجميع القاطنين بهذه المباني، ولكن بالرغم من ذلك فهي تحتاج إلى الصيانة الدورية حتى تكون أكثر أماناً.

إن كنت تبحث عن شركة كبيرة تثق بها في مجال الأمان بالنسبة لهذه المصاعد فبايرن قطر هي عملاقة ذلك المجال وأفضل الشركات في صيانة وتوفير الأمان والراحة ومتخصصة في الوصول إلى المواصفات الفنية للمصاعد الكهربائية وجميع الأنواع.

ما هي أهم مواصفات المصاعد بشكل عام؟


تعتبر المصاعد من أهم الابتكارات التكنولوجية في مجال الهندسة المدنية، فهي تلعب دورًا حيويًا في نقل الأشخاص والبضائع بكفاءة وسرعة بين الطوابق المختلفة في المباني المرتفعة، وصيانتها تكون أمر واجب تنفيذه ويكون لبايرن قطر الأولوية في هذا الشأن.

وتتكون المصاعد عمومًا من غرفة كأنها عربة تصعد وتنزل على قضبان عمودية فولاذية باستخدام نظام سحب ودفع يعمل بواسطة محرك كهربائي وللحديث عن المواصفات الفنية للمصاعد الكهربائية فهي تختلف حسب الاستخدام من مصعد لآخر فالمصاعد بشكل عام تأتي بمواصفات منها:

  • الحمولة القصوى للمصاعد والتي تحدد من الوزن الأقصى الذي يمكن للمصعد حمله، وبما في ذلك الركاب والبضائع حيث تتراوح الحمولة القصوى للمصاعد السكنية بشكل عام من 225 كجم إلى 1000 كجم ، بينما تتراوح للمصاعِد التجارية والعمومية من 500 كجم إلى أكثر من 5 طن.

  • يتم التحكم في السرعة التي يتحرك بها المصعد في الأعلى والأسفل المسافة بين الطوابق، وتشتهر المصاعِد السكنية بسرعة تتراوح من 0.5 متر في الثانية إلى 2.5 متر في الثانية، بينما تصمم المصاعد التجارية بسرعة أكبر تصل إلى 6 متر في الثانية.

  • يتم تحديد حجم غرفة العربة وأبواب المصعد والممرات وفقًا لأبعاد المبنى وعدد الركاب المتوقع، ويشمل ذلك المساحة الداخلية للغرفة، وارتفاع السقف، وعرض الأبواب.

  • وتتضمن المواصفات الفنية أنظمة السلامة التي يجب توفيرها في المصعد، وذلك مثل نظام التحكم في الوزن ونظام توقف الطوارئ ومصدات الأبواب المانعة للعبور وأجهزة كشف الحركة وأنظمة الإطلاق اليدوية في حالات الطوارئ.

  • وتشتمل المواصفات على أنظمة التحكم والإشارة التي تستخدم للتحكم في حركة المصعد واختيار الطابق المطلوب، وتتضمن ذلك لوحات التحكم في الطابق ونظام التحكم بالأمان.

    للتواصل واتساب

ما هي المواصفات الفنية لتصميم بئر المصعد؟


في بداية إنشاء المصعد يتم تصميم بئر أو ما يسمى بالشكل الهندسي (كور) وهو أمتداد رأسي يكون بأسفل المصعد ويكون رأسه في نهاية الدور الأخير، وبئر المصعد هو المسار يحتوي على العمود الرأسي لرفع وهبوط المصعد.

تختلف مواصفات بئر المصعد اعتمادًا على عدة عوامل، بما في ذلك ارتفاع المبنى وحمولة المصعد ونوع المبنى ومتطلبات السلامة والأداء والصيانات اللازمة التي تقطن بكثرة بداخله وهنا نتحدث عن بايرن قطر بشكل أساسي، فهو يحمل أيضا أدوات للحماية مثل تركيب الضواغط لتخفيف اصطدامه بالأرض، ومع ذلك هناك بعض المواصفات الفنية للمصاعد الكهربائية الشائعة في البئر الخاص بها:

  • في بداية المواصفات يأتي العمق ويحدد ارتفاع بئر المصعد ويتطلب تحديدًا لتناسب ارتفاع المبنى وعدد الطوابق، ويجب أن يتم تحديد العمق بما يكفي للسماح برفع واستقبال غرفة العربة بصورة آمنة على الطوابق العليا والسفلى ويجب ألا يقل التباعد بين الطول والعرض عن 140× 140 سم كأصغر تباعد بين المصاعد.

  • يتم استخدام مواد متينة ومقاومة للحريق وملائمة للبيئة الرطبة في مقاطع بئر المصعد، وطلاء الحوائط والسقف والأرضية ينبغي أن يتوافق مع المعايير الفنية والأمنية وأن يكون سهل التنظيف والصيانة.

  • يجب أن يتم توفير إضاءة كافية وتهوية جيدة في بئر المصعد لتوفير بيئة عمل آمنة للفنيين الذين يعملون فيها أثناء الصيانة والإصلاح، ومن المهم أيضًا أن يكون هناك نظام تهوية مناسب لتجنب ارتفاع درجة حرارة بئر المصعد.

  • يجب أن تتوفر في بئر المصعد أنظمة السلامة المناسبة مثل أنظمة الإطفاء وأجهزة الكشف عن الدخان وأنظمة التحكم في الحرارة، وجميعها يجب أن تتوافق مع اللوائح الفنية ومتطلبات السلامة.

  • يجب تصميم بئر المصعد ليكون ملائمًا لتثبيت أنظمة التوجيه والتحكم في المصعد، حيث يجب توفير مساحة كافية لتركيب مكونات هذه الأنظمة مثل الكبائن الكهربائية وجهاز القدرة والمفاتيح الكهربائية.

كم درجة الميل في المصعد الكهربائي؟


يأتي المصعد ببعض الميول الذي يكون في التصميم الهيكلي والمواصفات الفنية للمصاعد الكهربائية، والذي يساعد في العمل من الصعود والنزول، ويكون أكبر ميل هو أقل 15 درجة عن خيط الشاغول المخصص لمعرفة الاستقامة بين الأدوار، وإذا زاد الميل عن ذلك قد يؤدي إلى ضعف القدرة النهائية للعمل في المصعد، وإذا قلت عن المسموح بها قد يؤدي إلى العمل بشكل غير سليم في المصعد.

كم يكون أفضل ارتفاع كابينة المصعد؟

كابينة المصعد هي أهم الأدوات في العمل فهي المطلوبة بالصعود والنزول وكل الآليات حولها تعمل لأجلها، ولذلك تصمم بأشكال وأبعاد مختلفة حيث ارتفاع كابينة المصعد يمكن أن يختلف وفقًا لتصميم المصعد واستخدامه المتوقع ومتطلبات السلامة المحلية.

في المصاعد السكنية العادية وبايرن قطر تقدم أفضل أبعاد لجميع أنواع المصاعد باختلافات استخداماتها، تتراوح ارتفاعات الكابينة بشكل عام من 2.1 متر إلى 2.4 متر ونشرح المواصفات الفنية للمصاعد الكهربائية:

  • أقل كابينة تعمل لحمل فردين تكون أبعادها هي 1م للعرض و 1.25م للطول و 2.10 للارتفاع والمدخل يكون ببعد 80 سم مع حمولة تبلغ 170 كجم.

  • أما عن مصعد يعمل لحمل ستة أشخاص فيكون بعرض 1.20 وطول 1.60 وارتفاع 2.10 وحمولة تصل إلى 500 كجم.

  • أما عن المصاعد المخصصة للشركات والمصانع فتكون بسعة أكبر وحمولة قد تصل إلى أكثر من طن أو أكثر حسب الاستخدام والحاجة.

  • في حالة المصاعد التجارية والعمومية، قد تكون الكابينة أعلى وتتراوح ارتفاعاتها من 2.4 متر إلى 3 متر أو أكثر، حيث يتم استخدام هذه المصاعد عادة لنقل البضائع والمعدات بجانب الركاب.

  • ومع ذلك يجب أن يلتزم المهندسون والمصممون باللوائح المحلية والدولية ومتطلبات السلامة والأداء المحددة لتحديد ارتفاع الكابينة المناسبة لكل مشروع، كما يجب أن تتوافق الكابينة مع معايير انتقال ووصول الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، مثل القدرة على الدخول والخروج بسهولة وتوفير مساحة كافية داخل الكابينة للحركة والراحة.

    للحجز والمعاينة

find your local contact

للحصول على عرض سعر لتركيب أفضل أنواع المصاعد الكهربائية وأكثرها أماناً وجودة يُمكنك التواصل معنا عبر الواتس اب أو عبر الهاتف من خلال الضغط على الايقونة المناسبة لحاجتك.

للتواصل واتس اب تواصل معانا الآن

Tags

elevators elevator

شركة تركيب المصاعد في قطر

المدونات ذات الصلة

شركة الصيانة الهندسية قطر

لماذا تحتاج إلى شركة بايرن قطر للانظمة الهندسية الميكانيكية وأنظمة الرفع والسير؟

انتَ في حاجة إلى شركة بايرن قطر للانظمة الهندسية الميكانيكية وأنظمة الرفع والسير إذا كُنت تبحث عن أفضل شركات تركيب المصاعد والسلالم الكهربائية وصيانتها في قطر، لأن شركة بايرن لها خبرة واسعة في مجال تركيب المصاعد الكهربائية - الاسانسيرات - والسلالم المتحركة وغيرها من المشاريع ذات الصلة في موقعك او المبنى الخاص بك. وتعد شركة بايرن قطر أفضل شركة تركيب مصاعد وسلالم متحركة وهي شركة صيانة ميكانيكية وصيانة هندسية أيضًا متكاملة في دولة قطر، وعلى مدى بضع سنوات من إنشائها منذ ٢٠١٣ أصبحت معروفة بخبرتها في الصيانة الميكانيكية والهندسية، كما تقدم خدمة شاملة لأنظمة الرفع والمشي المتحرك والمزيد من هذه الأنظمة الميكانيكية تواصل معها الآن. يرجى إضافة بانر CTA

Need a Quick Query ?

Bayern W.L.L

Mobile : +974 6644 0248

Tel : +974 4415 4641

البريد الإلكتروني : info@bayern.qa

العنوان :
بن عمران، المنطقة 37، شارع 361، مبنى 232، مكتب 302,
الدوحة, قطر

تواصل معنا